Photo by Life Of Pix from Pexels

دعني أخبرك عن البرمجة بطريقة فريدة

1 week ago   •  6 minutes readtechعربي

لعلك تبحث مثلي عن شئ جديد تتعلمه ، وربما سمعت عن هؤلاء المبرمجين ذوي الأربعة أعين ، وتريد -بشكل جدي- أن تقدم في إحدى تلك الوظائف المريحة ذوات الأرقام الفلكية والحياة الهنية. ولكن دعني أختصر عليك الطريق يا صاحبي ل فأنا أدعي اني لم أكتفي فقط بالعمل في هندسة البرمجيات وكسب الكثير من المال ، بل انشأت عالمي الخاص من الإستعارات والمجازات وهو عالم يربط عقلي البشري بعالم البرمجة.

142_650x433-1

ما ستعرفه الآن سيدخل عقلك بسهولة ، تحتاج فقط قدراً من التفكير المنطقي الفطري لديك ، وبعضاً من الخيال ، وفي نهاية المقال ستجد أن البرمجة ليست إلا مبادئ وبديهيات والقليل من اللغة التي تتصل بشكل مباشر بعالمنا الواقعي.

أرجّح أنك تعمل الآن في مجال ما في قسمك الخاص ، القسم المالي ، الموارد البشرية ، التسويق ، الهندسة ، البيع أو حتى في الإدارة. إن لك عالماً خاصاً من الإستعارات والمجازات أيضاً تستطيع من خلاله أن تشرح عملك المتخصص هذا لشخص مثلي لا يعلم شيئاً. إن لم يكن لدى أحد هذه القدرة فهو في أغلب الأحوال يستطيع أن يفسّر عمله في صيغة خطوات ثابته قد حفظها عن طريق التكرار وتراكمت عبر السنون. ولكنه بذلك لا يستطيع الإبتكار والإبداع والأهم من ذلك "التطوير الذاتي" فهو لا يعي أسباب وجود مثل هذه الخطوات في عقله. ولم هي بالذات تبدو هكذا.

ولكي أفسّر لك ماهية البرمجة فعلي الاستعانة باستعارات ومجازات كلانا يفهمه بشكل واضح ، وبطريقة أكثرها بساطة.

ستدخل معي عالمي ولن احدثك عن الفيزياء الإلكترونية وكيف تعمل وتاريخ نشأتها وتطورها ، ولن تجد في هذه الصفحة أيةُ رموز غريبة ولغات فضائية في شاشة سوداء. بالطبع سنتطرق للغات الفضائية فيما بعد. ولكن سواء كنت فقط تريد الاطلاع على مثل هذا المجال الهام ، أو عقدت العزم على دخوله. فأعتقد أنه من الأحرى فهمه بشكل مميز لتكون فيه مميزاً. ولا تخجل من استعاراتي السخيفة. فالعقل البشري ينتبه ويتذكر السخافات الغريبة أكثر من أي شئ آخر. وأضمن لك هذا.

لكسب المعرفة تعلم أشياءً كل يوم ، لكسب الحكمة أزل أشياءً كل يوم ~ لاوتزه - فيلسوف صيني

تعال معي وعش حلماً مر على كل شاب. البارحة تمت صفقة شراء مطعم في أحد شوارع العجوزة في مصر. إنه أنت ، أصبحت تملك مطعماً وبداخله الكثير من الأجهزة وأدوات الطبخ. وبالطبع مخزن كبير يقع في خلفية ذاك المطعم ملئ بالأطعمة والمجمدات والبهارات.

يجول في خاطرك الآن وأنت بداخل المطعم حسابات تكلفة توظيف الكاشير وأمين المخزن والنادل والمحاسب عوضاً عن أطقم من الطهاة المتمرسين والإصلاحات الشهرية وتكاليف التسويق وقسم الموارد البشرية. وتبيّن أنك بحاجة إلى قرض مالي لمتابعة المشروع. وبينما أنت كذلك ، يدخل عليك من باب المطعم أول زبون من ذوي البشرة الزرقاء. نعم ، إنه كائن فضائي معروف في العجوزة وإسمه شلبي. إسأل عنه ، يجول ويصول في أرجاء المكان ثم يأتي إليك بورقة مكتوب عليها "أبحث عن وظيفة"

bob-monsters-vs-aliens-7.64

إن شلبي قد هبط على كوكب الأرض مؤخراً ، لا يعرف لغة البشر ، ولكنه يمتلك ميزة تنافسية رهيبة. إن شلبي شديد السرعة متعدد المهام ، طاقته لا تنضب بسهولة وأيضاً لديه ذاكرة حديدية. يا للأسف كلها بلا فائدة طالما أنه ليس من هذا الكوكب ولا يعرف الكثير !

ولكنك تفكر ، إنها ميزات توفر الكثير والكثير من الأموال سنوياً. تخيل أن شلبي يقوم بتجميع الطلبات والطهي والتسليم وتحصيل المال معاً. إنها فكرة عبقرية ، ولكن يتطلب الكثير من الوقت لتعليمه كل شئ عن هذا الكوكب ولغة الإنسان وأسماء الأشياء. لذا ستقوم بتعليمه القدر المطلوب فقط ليقوم بتنفيذ مهامه.

والآن أنت في مهمة مستحيلة لتوظيف كائن فضائي يسمى "شلبي" كيف يصنع ساندويتش جبنة بالزيتون.

"إن أي رجل حكيم سيصنع الفرص عوضاً عن البحث عنها"

فرانسيس بيكون - فيلسوف إنجليزي

وما علاقة هذا الشلبي بالبرمجة ؟ .. يا صديقي إذا استطعت تعليم "شلبي" كيف يغدو طاهياً تستطيع أن تصف نفسك بالمبرمج المبتدئ اعقلها معي ، إن شلبي بيمزاته التنافسية يكاد يشبه الميزات التنافسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما أنهما لا يفهمان لغة البشر. فثق بي حينما أقول أن "شلبي" هو طريقك لفهم مجال هندسة البرمجيات. وربما اغلقت مطعمك أو ابتعته مقابل شركة مليئة بـ "شلبي" وأخوته وعماته وخالاته. فقد تصبح ضليعاً في تسخير قواهم. ويجدوا فيك حلمهم الوظيفي. ومرحباً بأهل كوكب زحل.

الجبنة بالزيتون:

af26dd18d1f32c9b67a5aae49bf7d4ed069b0195

لو كنت مكانك لبدأت أولاً بتعريف المكونات لـ "شلبي" ثم سأبدأ بتعليمه الخطوات خطوة تلو الأخرى. ولن أضطر إلى تعليمه بالتكرار فلديه ذاكرة قوية. لنبدأ.

1. التعريفات definition: ( الجبن - الزيتون - الخبز - جهاز التوست - سكينة الجبن) التعريفات مهمة ، فحالما يعرف "شلبي" أسماء هذه الأشياء فقد أحرزت تقدّما ولم يعد هناك غير إخبارة بكيفية استخدامهم.

2. الخطوات steps: شلبي ستذهب لإحضار الجبنة والزيتون والخبز من الثلاجة... أوه نسيت إخبارك عن الثلاجة

3. النطاقات scopes: (الثلاجة - الدرج - الطاولة) قد أخبرت شلبي عن أسماء الأشياء وكيف تبدو ولكن لكل شئ ولكل تعريف عليك أن تجيب على السؤال التالي "كيف أصل إليها؟" لكل شئ نقطة وصول ونطاق تسكن فيها. والشئ الواحد قد ينتمي إلى نطاقين مثل الخبز الذي قد يكون في الثلاجة أو الفرن.

حسناً مرة أخرى الخطوات:

  1. أحضر الجبنة والزيتون والخبز من الثلاجة
  2. ضع الخبز في جهاز التوست على الطاولة واضبطه على 45 ثانية
  3. احضر سكينة الجبن من الدرج
  4. افرد الجبن الأبيض على طبقة من الخبز
  5. ضع شرائح الزيتون
  6. ضع طبقة أخرى من الخبز

4. الإختبار testing: والآن أخبر شلبي أن يبدأ بعمل 50 سندوتشاً. الإختبار عملية هامة لقياس الجودة والآداء والسرعة وإزالة أية عوائق أو أخطاء قبل مرحلة التنفيذ أمام الزبائن Production mode

بينما تنوي تفقد بريدك الإلكتروني وأنت مشغول البال. قام شلبي بعمل 25 ساندويتشاً في أقل من ثانية .. وتسائلت لمَ هي 25 وليست 50 .. أوه بالطبع كيف ستعرف مثل هذه المعلومات الهامة من "شلبي" الكائن الفضائي .. لو كان طاهياً بشرياً لتواصلت معه بشكل عفوي وسيخبرك ما رآه. ولكن "شلبي" لا "يعرف" أي شئ باستثناء المكونات التي اخبرته به. لن يستطيع أن يخبرك ما الأمر فلقد رأي الكثير من الأشياء أثناء صنعه الساندويتش ولكن لا يعرف أسماء هذه الأشياء وليست لديه القدرة البشرية للتجربة والاستنتاج والتواصل بلغتك والسؤال. أنت الآن أمام عائق عصيب .. عليك أن تعرّف define لـ "شلبي" كل شئ في المطعم.

340206

عادةً ما يفقد الناس الأمل في توظيف شلبي عند هذه النقطة ، إنه من الصعب التعامل مع الكائنات الفضائية ذات الطابع الهلامي. ما تتوقعه منهم لا تجده كاملاً ولا بد أن يخطئوا في شئ ما.

تراجعت قليلاً وتخيلت نفسك تقترض مبلغاً محترماً من البنك الوطني لتوظيف العمالة. ثم فكرت أن "شلبي" سيختصر عليك الطريق بضع سنين من تسديد الاقتراض. إنه يستحق العناء لشهر أو إثنين.

ولتنجح في تسخير قوى "شلبي" عليك التفكير بطريقة مختلفة عن الناس الذين لم يستطيعوا الاستفادة من مهاراته. إن "شلبي" لا يخطئ ، ما تخبره به يفعله ، ولكن ربما الخطأ في "كيف تخبره؟" .. أو ربما البيئة المحيطة به ، بها خطأ ما !!

تفقدت الثلاجة ، لتجد أن الخبز قد نفد بالفعل عند الساندويتش الـ 25!. لا بأس ولكن !. عليك أن تضمن أن مثل هذا لن يحدث في وجود الكثير من الزبائن الذين ينتظرون طلباتهم جاهزة من ساندوتشات الجبن. ما الذي ستفعله ؟ تذكر مواصفات "شلبي" إنه كائن فضائي هلامي ، سريع جداً ، دقيق جداً ، لا يُخطئ ، لا يُكلف كثيراً ، مربح ومريح جداً ، ذاكرته قوية ، ولكنه من كوكب آخر لا يفقه شيئاً عن بديهيات عالمنا.

tumblr_mgalj0I6so1qjy6o6o2_r1_400

يمكنك التفكير. ما الذي ستفعله عندما ينفد من "شلبي" المكونات التي يعرفها ؟ وهل من طريقة لمنع هذا ؟ استخدم ما عرفته في هذا المقال لحل المشكلة. وانتظر المقالات التالية.